كيف يمكن لتغيرات بسيطة في تغليف المنتجات أن تؤدي إلى نتائج مبهرة| شركة كوستكو نموذجاً

تعتمد شركة كوستكو عملاق البيع بالجملة على البيع بأسعار مخفضة، لذا ولكي تحافظ على تنافسيتها، فهي تبحث باستمرار عن كل وسيلة ممكنة لتخفيض التكاليف، وهذا بالتأكيد ليس بالأمر السهل، ومن ضمن الوسائل العديدة التي تتبعها، والتي سنتطرق لها هنا هي: التغيير في تعليب وتغليف المنتج، إذاً ومن دون إطالة، كيف يمكن تخفيض التكاليف بتعديل طفيف جداً على تغليف أحد المنتجات؟

طلبت شركة كوستكو من الشركة التي تبيعها مرطبانات المكسرات تغيير شكل المرطبان من الاسطواني التقليدي إلى المربع، ما مَكَّنَها من زيادة عدد المرطبانات الموضوعة على ألواح التحميل الخشبية، من 280 إلى 426 مرطبان، كون الشكل المربع لا يشكل فراغات بين المرطبانات كما في الشكل الاسطواني.

خفّض هذا التغيير البسيط في تصميم المنتج الذي يحقق مبيعات قدرها 100 مليون دولار سنوياً من عدد ألواح التحميل التي تحتاجها الشركة لنقل البضائع إلى متاجرها، بمقدار 24000 لوح في السنة، وقلّل عدد الشاحنات بمقدار 600 شاحنة، وسوف تستغني الشركة عن 200 ألف لوح تحميل سنوياً، نتيجة التحسينات التي قامت بها على تغليف المنتجات بشكل عام.

ملاحظة: الشركة لا تقوم بتفريغ المنتجات من الطرود ووضعها على رفوف، ولكن كما هو ظاهر في الصور المرفقة، تبقى المنتجات في الطرود فوق ألواح التحميل ويتم رصف الطرود فوق بعضها البعض، وذلك لتخفيض تكاليف العمالة اللازمة لترتيب البضائع على الرفوف.

ولكم أن تتصورا كم التوفير في نفقات الشحن والنقل والمناولة نتيجة هذا التغيير الطفيف!

 

ونضع هنا صورة مرطبان اسطواني الشكل لكي تتضح الفكرة للقارئ الكريم:

di-cashews.jpg

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s