توزع وانتشار المسلمين حول العالم


الحقائق الرئيسية:

– يبلغ عدد المسلمين في العالم في عام 2010 حوالي 1.6 مليار مسلم.

– ويتوقع أن يصل عددهم إلى 2.76 مليار في عام 2050.

– الإسلام ثاني أكبر ديانة في العالم بعد المسيحية من حيث عدد الأفراد.

– 93% من سكان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مسلمون.


ربما يعتقد العديد من الناس بأن أغلب المسلمين هم من العرب أو من الشرق الأوسط، نتيجة الربط الدائم بين كل ما هو عربي أو شرق أوسطي بالإسلام في وسائل الإعلام، إلا أن هذا ليس دقيقاً، فالأرقام تشير إلى أن البلدان التي يعيش فيها أكبر عدد من المسلمين ليست عربية، أو فلنقل إن عدد المسلمين من غير العرب أكبر من عدد المسلمين العرب، ونحن نتكلم هنا عن العدد المطلق وليس عن نسبة المسلمين من السكان.

على سبيل المثال فإن عدد المسلمين في الهند وباكستان يقارب 344 مليوناً وهو أكبر من عدد المسلمين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا كلها.

ولكي تتضح الصورة وكما يقال الصورة -أو الخريطة- بألف كلمة، توضح الخريطة المرفقة خريطة رقم (0) توزع وانتشار المسلمين حول العالم، ويتبين منها أن نسبة 61.7% من المسلمين في العالم يعيشون في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، بينما يشكل المسلمون في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حوالي 20% فقط من مسلمي العالم.

أما مسلمو منطقة جنوب الصحراء الكبرى في إفريقيا فيشكلون حوالي 15.5% من مسلمي العالم، في حين أن مسلمي أوروبا يشكلون قرابة 2.7% من مسلمي العالم بتعداد يبلغ حوالي 44 مليون نسمة.

أما بالنسبة لمسلمي الأمريكيتين فيشكل مسلمو شمال أمريكا 0.2% من مسلمي العالم فقط، ويبلغ عددهم هناك حوالي 3.5 مليون نسمة، ويشكل المسلمون في أمريكا اللاتينية والكاريبي 0.1% من مسلمي العالم فقط، ويبلغ عددهم في تلك المنطقة حوالي 840 ألف نسمة.

FT_17.01.31whereMuslimsLive
خريطة رقم (0) توزع المسلمين حول العالم بحسب المنطقة الجغرافية

وبالرغم من أن مسلمي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ليسوا أكثر عدداً من نظرائهم في آسيا، إلا أن ما يميزهم هو نسبتهم من السكان، حيث توجد أعلى نسبة تركز مسلمين في العالم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

فحوالي 93% من سكان المنطقة (البالغ عددهم قرابة 341 مليون نسمة) من المسلمين، بينما يشكل المسلمون حوالي 30% من سكان منطقة جنوب الصحراء الكبرى في إفريقيا، وحوالي 24% من سكان آسيا والمحيط الهادئ.

 

وفي عام 2010 وبحسب تقديرات مركز(Pew) للأبحاث (الشكل رقم 1)، فإن البلد الذي يعيش فيه أكبر عدد من المسلمين في العالم هو إندونيسيا، حيث يبلغ عدد المسلمين هناك أكثر من 209 مليون نسمة.

وتحل الهند في المرتبة الثانية حيث يبلغ عدد المسلمين فيها حوالي 176 مليون نسمة، وتليها باكستان وبنغلادش على التوالي.

بالنسبة للدول العربية تأتي مصر في المرتبة الأولى عربياً والسادسة عالمياً بعدد المسلمين، والذي يبلغ حوالي 77 مليون نسمة، وفي المرتبة السابعة عالمياً تحل إيران بعدد يبلغ حوالي 74 مليون نسمة، وتليها تركيا بحوالي 71 مليون نسمة.

374661
شكل رقم (1) البلدان التي يعيش فيها أكبر عدد من المسلمين في العالم وتعداد المسلمين في كل بلد لعام 2010

توقعات عام 2050:

توقع مركز(Pew) للأبحاث أن يزداد عدد المسلمين في العالم عام 2050 ليبلغ حوالي 2.76 مليار نسمة، بما يشكل حوالي 29.7% من سكان العالم حينها، وجاءت تفاصيل الأرقام المتوقعة كالتالي (الشكل رقم 2):

ستحل الهند محل إندونيسيا لتصبح الدولة الأولى في العالم من حيث عدد السكان المسلمين بأكثر من 310 مليون مسلم هندي، ونسبتهم من مسلمي العالم في 2050 ستبلغ حوالي 11.2%.

وترتيب البلدان العشرة الأكبر من حيث عدد المسلمين في عام 2050 كالآتي:

1- الهند

2- باكستان

3- إندونيسيا

4- نيجيريا

5- بنغلادش

6- مصر

7- تركيا

8- إيران

9- العراق

10- أفغانستان

PF_15.04.02_ProjectionsTables74
شكل رقم (2) البلدان العشرة الأكبر من حيث عدد السكان المسلمين بين عامي 2010-2050

 


 

إقرأ أيضاً توزع وانتشار المسلمين في أوروبة

One comment

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s