حيلة بسيطة في تغليف المنتجات تخدع المشترين

تنفق الماركات الشهيرة الكثير من الأموال على التسويق والإعلان، وتعمل بنشاط على بناء سمعة حسنة لمنتجاتها وعلامتها التجارية وهذه العملية قد تستغرق سنوات عديدة، لكي تترسخ الصورة الذهنية المفضلة في أذهان الزبائن.

وتحاول هذه الشركات دوماً تمييز منتجاتها بطرق عديدة، ومن أبرزها تصميم المنتج وغلافه من حيث الشكل والألوان والتعبئة وسهولة الاستخدام، وقد تستعين بشركات استشارية متخصصة لمساعدتها للوصول إلى أفضل غلاف للمنتجات.

وكل ذلك لكي يحافظ المُنتَج على مكانة متميزة في ذهن المشتري، ولكي يتعرف عليه بسهولة وسط زحمة المنتجات المعروضة في الأسواق، وتقوم هذه الشركات بالعديد من الأبحاث لدراسة أذواق وتفضيلات المستهلكين ورصد التغيير فيها لكي تبقى دوماً مواكبة لأمزجة وذائقة الزبائن.

ولكن هنالك من يأتي لقطف ثمار كل هذه الأموال والجهود هكذا وببساطة دون أن يتكلف أي جهد أو مال!

السؤال من يقوم بذلك؟ يقوم به كل من يقوم بتقليد تصميم المنتجات المشهورة

والحيلة التي نتكلم عنها هنا وتقوم بتنفيذها بعض الشركات ومتاجر التجزئة هي في غاية البساطة، وذلك من خلال تقليد غلاف المنتجات المشهورة، فعندما يتم وضع المنتجات المُقَلَّدة إلى جانب المنتجات المشهورة على الرفوف في المتاجر فإن 20% من المشترين ينخدعون، وعندما توضع المنتجات المقلدة لوحدها على الرف يتم خداع 64% من المشترين.

حيث تستغل الشركات عجلة المشتري واتخاذه للقرار الشرائي بغضون ثواني فيقع فريسةً للخداع، ومن ثم يقوم بشراء المنتج المُقلَّد ظنّاً منه أنه الأصلي.

ففي السوبرماركت يوجد آلاف المنتجات التي تشكل مشتريات يومية ومتكررة، ويكرِّس المشتري ثواني قليلة عند كل منتج منها، ويعتمد على الاختصارات (غلاف المنتج وشكله وألوانه) وهذا ما تعتمد عليه المنتجات المقلدة، وقوع المشتري في الخطأ وهو يفترض بأنه اشترى ما يريد.

المتسوقون الأكبر سناً والذين يعانون من مشاكل في وضوح الرؤية أو مشاكل في الألوان هم الأكثر عُرضةً للخداع، وذلك بحسب دراسة أُجرِيَت في بريطانيا من قبل (British Brands Group).

ويجب التنويه إلى أن تغليف المنتجات بطريقة تخدع المشترين هو أمر غير قانوني في الممكلة المتحدة لكنه قائم وبدون مساءلات، حسبما صرَّح جون نوبل وهو مدير في وكالة الأبحاث التي قامت بالدراسة، ويضيف: بأن القليل يمكن عمله حالياً في المملكة المتحدة لوقف المنافسين من تقليد تغليف المنتجات الشهيرة، سواءً أكان أداء المنتج المقلد مشابها لاداء المنتج الاصلي أم لا.

وتتهم الشركات المصنعة للماركات المشهورة متاجر التجزئة والسوبر ماركت بخداع المستهلكين لكي يشتروا منتجات المتجر بدلاً من المنتج المعروف، وذلك من خلال تقليد غلاف المنتج المعروف في الشكل والتصميم والألوان وبذلك تستفيد مجاناً هذه المتاجر من شهرة هذه المنتجات المعروفة وشكلها المميز، ويشمل هذا السلوك بشكل خاص منتجات الأغذية والمنظفات والتجميل.

واستناداً إلى دراسة قامت بها إحدى جمعيات حقوق المستهلك في المملكة المتحدة فإن واحداً من كل خمسة متسوقين اشترى بالخطأ المنتج الخاص بالسوبرماركت ظناً منه أنه منتج ماركته المفضلة.

وفي استطلاع شمل أكثر من ٢٠٠٠ متسوقاً شعر واحد من كل ثلاثة بأنه تم تضليله بعد ما قام بشراء منتج ظناً منه أنه منتجه المفضل ليكتشف لاحقاً أنه منتج مقلد!

ووجدت دراسة أن أكثر من 150 سوبرماركت في المملكة المتحدة قد “استعارت” عناصر من تغليف المنتجات المنافسة.

ويقول استشاري التغليف Mark Shayler بأن أحد منتجات البسكويت الشهيرة من شركة Jacobs تم تقليد غلافه من قبل سوبرماركت Aldi بتصميم يكاد يكون مماثلاً. (الصورة موجودة في معرض الصور المرفق في نهاية المقال).

ويضيف قائلاً بأن “المتاجر تقوم بتقليد تغليف الماركات المعروفة لكي يطمئنوا الزبائن بأن منتجاتهم بجودة مشابهة للمنتجات الرائدة”! ربما يقصد بأن ذلك من خلال الإيحاء، فالصورة الذهنية المطبوعة لدى المستهلك عن منتج شهير تساعد المنتج المشابه على أن يبث في نفس المشتري نفس المشاعر والارتباطات الذهنية المتعلقة بالمنتج المشهور.

ويقول أيضاً: ” هنالك احتمال إرباك الزبائن لكي يشتروا منتج السوبرماركت بدلاً عن المنتج ذو الماركة المعروفة، وعلى سبيل المثال: تبيع أغلب المتاجر الرئيسية منتجات زبدة مُقلِّدَةً ماركة الزبدة الدنماركية الشهيرة لورباك”.

في الطرف المقابل تقول متاجر السوبرماركت بأنها تستخدم نفس ألوان المنتجات المعروفة لكي تساعد الزبائن على إيجادها بسرعة، وتدعي هذه المتاجر أن زيادة شعبية منتجاتها يعود إلى الأحوال الاقتصادية الصعبة -لأن منتجاتها أرخص-.

وإليكم في معرض الصور المرفق أمثلة عن تقليد تغليف المنتجات الشهيرة.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

One comment

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s