الإنفاق الإعلاني في المملكة العربية السعودية

تقول مؤسسة zenith للأبحاث في تقريرها الصادر بتاريخ أيلول/ سبتمبر 2016 عن توقعات الإنفاق الإعلاني بأن سوق الإعلان السعودي كان مستقراً في العام 2014، إلا أن انخفاض أسعار النفط وحالة عدم الاستقرار التي تعيشها المنطقة أدت إلى انخفاض حاد بلغت نسبته 14.3% في الإنفاق الإعلاني في العام 2015 مقارنةً بالعام الذي يسبقه، وتتوقع المؤسسة البحثية أن يستمر الانخفاض في الإنفاق على الإعلانات في المملكة في عامي 2016 و 2017 حيث لن يشهد سوق الإعلان استقراراً قبل عام 2018.

الإجمالي

وإليكم أعزائي القراء أرقام الإنفاق الإعلاني في المملكة مُفصَّلةً حسب الوسيلة الإعلانية، مع ضرورة التنويه إلى أن الأرقام من عام 2016 إلى العام 2018 هي أرقام متوقعة.

ولا يشمل التقرير المنشور من قبل الوكالة على أرقام الإنفاق الإعلاني عبر الإنترنت في السعودية ربما لعدم توافر أرقام دقيقة عند نشر التقرير.

ويلاحظ من الأرقام المنشورة انخفاض أهمية الصحف الورقية والمجلات المطبوعة كوسيلة إعلانية وهذا أمر غير مفاجئ، مع انحسار تداول المطبوعات الورقية ولجوء الناس إلى الأجهزة الذكية للحصول على المعلومات والأخبار سواءً من مواقع الصحف على الانترنت أو من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.

كما يستنتج من الأرقام بأن الإعلانات الخارجية الطرقية كاللوحات الإعلانية الكبيرة في الشوارع تحتل أهمية كبيرة في أولويات المعلن في السعودية نظراً لحجم ما ينفق عليها مقارنةً بالوسائل الإعلانية الأخرى.

المجلات.PNG

الصحف.PNG

التلفاز.PNG

الراديو.PNG

الخارجي.PNG

 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s